يقول المطرب والموسيقي الاصيل المرشدي عن حكايته مع نشوان :
في العام 79م بدأت مناوشات على حدود شطري الوطن واستمرت في التصاعد إلى درجة خطيرة, ودعيت في ليلة رمضانية إلى منزل الأخ علي ناصر محمد رئيس الوزراء وبحضور مجموعة من القيادات السياسية والشاعر الملحن حسين المحضار والفنان عبد الرحمن الحداد قال الحاضرون: سمعنا أن لديك أغنية اسمها نشوان نود سماعها, وقلت: هذه أغنية رفضت كلماتها عام 77م من قبل القيادة قالوا: نسمعها الليلة وفهمت وأسمعتهم فقال العميد علي أحمد ناصر عنتر: يا بن مرشد هذه الأغنية بمائة خطبة وغداً تسجلها للإذاعة, ولم يكن هناك أي ملاحظة على القصيدة لأن الحاضرين ما كانوا على علم بأسباب رفض القصيدة في العهد السابق سوى الرئيس سالمين وصاحبه عبد الفتاح إسماعيل, وأقول أن هذه القصيدة التي كتبها الشاعر سلطان الصريمي ووجدتها منشورة في أحد أعداد مجلة الحكمة كانت قصيدة جريئة في تناولها لقضايا الأرض وهموم الإنسان اليمني في المناطق الشمالية وتمجد ما يجري من تحولات اقتصادية ووطنية في المناطق الجنوبية, وقد قرأت هذه القصيدة على الشاعر القرشي عبد الرحيم سلام وبعد أن اخترتها لتقديمها كأغنية تعالج قضية الإنسان اليمني بشكل عام بالأسلوب الرمزي الشفاف فقال: خيراً ما اخترت ثم اطلعته على نيتي في إضافة بيت يهاجم السلطة في الجنوب وأقصد بذلك الرئيس سالمين وجماعته وليس القيادة السياسية التي ما كان لها حول ولا قوة في الحكم فقال القرشي: افعل ما بدا لك.. وحانت حفلات أكتوبر 77م وكان أول من عرضت عليه قصيدة نشوان الصديق طه غانم فقال: أبو علي هذا غير معقول.. وأثناء حديثنا أقبل رئيس لجنة الاحتفالات الأخ سالم باجميل وكان صديقاً للرئيس سالمين وسألني بعد أن قرأ مطالع القصيدة: أتريد أن تقدم هذه القصيدة؟ قلت: نعم وماذا فيها؟ قال: وماذا تعني بالعصابة؟ قلت: لست ما أعني أنا وإنما الشاعر قال: سأريها «الشيبة» ويعني الرئيس سالمين والأمين العام عبد الفتاح إسماعيل لمعرفته باللهجة ورُفضت القصيدة وألغيت مشاركتي في الحفل..
المهم بعد إجازة هذه الأغنية تم تسجيلها على العود عصر اليوم التالي ولم أندهش من ذكاء القيادة السياسية عندما ظلت الإذاعة تذيع إعلاناً بين وقت وآخر من صبيحة اليوم التالي تلفت انتباه المستمعين إلى إذاعة أغنية جديدة بعنوان نشوان في الخامسة بعد الظهر الأمر الذي جعل المواطنين في الساحة اليمنية والجزيرة والاستريوهات في قمة الشوق لسماعها وأذيعت الأغنية في موعدها.. ما أستطيع قوله أنها تعرضت إلى تحريم سماعها في المناطق الشمالية والجزيرة ولو سجلت إذاعة صنعاء الأغنية وقت إذاعتها من عدن لفسدت الأغنية وجعلت المستمع يفكر في كلمات الأغنية على أنها لا تهاجم صنعاء وحسب ولكن..! كما سرت إشاعة بعد ذلك أن الشاعر سلطان الصريمي الذي كان وقتها يقيم في الحديدة قد رُحِّل إلى صنعاء للاعتقال وهو ما يؤكد خطورة الأغنية الناجحة والتأثير الوارد فعاليته في الجماهير.. وقصيدة الشاعر سلطان الصريمي (نشوان) عندما نشرت في مجلة الحكمة اليمانية في عهد الرئيس الحمدي لم تنزعج منها الدوائر الحكومية المختصة لسبب بسيط هو أنها كانت خارج دائرة التأثير والفعل الجماهيري, ولكن عندما طارت على أجنحة نغم دخلت ضمن مكونات الذوق والإحساس الشعبي وهنا أحست الجهات المختصة بالخطورة وأعماها الغضب فلم تتفحص مضمون القصيدة ولا زمن كتابتها فداهمت الشاعر في مأمنه وهو لا يعلم من الأمر شيئاً..
واختتم الحديث بالقول: إن الصدق الفني في أغنية نشوان في عناصرها الثلاثة أعطاها الانتشار الواسع ليس في اليمن فحسب وإنما في الجزيرة وعموم الخليج العربي والمنظمات الوطنية العربية على الرغم من لهجتها الكلامية لمنطقة معافر اليمن «الحجرية» وما تحمله في طياتها من مفردات رمزية قد يصعب فهمها حتى على البعض من أهل المنطقة نفسها, وأقول هذا الكلام لمن أتعبوا الشعر والغناء في البحث عن التمجيد الأجوف للإنجازات العددية التي هي من صميم واجبات الدولة أو الفردية القيادية, وأتعبوهما على الوجه الآخر في كتابة الملاحم الصغيرة والأوبريتات غير الدقيقة فنياً تحت دعاوى الأعمال الثورية والسياسية والوطنية وصرفوا في سبيل ذلك مبالغ طائلة, والناتج أن المواطن اليمني المقصود بكل هذه الأعمال, لم يحس بها إطلاقاً لتجردها من الصدق في حياته السياسية والاجتماعية وبالتالي يأتي القلق الفني باهتاً ولا يمتزج مع الوجدان الجماهيري..
من قصائده :
نـشـوان
نـشـوان لا تفجَــعَــك خَسَــاسَة الحِنْــــشَانْ
ولا تُـبَـهِّـــر إذا مــاتــــــت غُـــصُـــون الــبـــان
الموت يا بن التعــاسة يخـلــُق الشُّجـــعـــان
فكِّر بباكر ولا تـــبـــــكِ على مــا كـــــان
***
قطر العروق جاء يُـسقِّي الورد يا نشوان
حِسَّك تُصـــدِّق عجائب طاهِش الحَوبان
ولا تُـــــصَـــــدِّق عِـــصـــابَة عـمَّنــا رَشــــوان
أصــحــابـــها ضــيّــعــونا كسّــروا المـيــزان
بــاعــوا الأصابِع وخلّوا الجِسم للديدانْ
وقــطَّـعــــوهــا عـلى مــا يـشـتـهـي الــوزّان
فــكــر بــبــاكـــر ولا تــبــكِ على ماكان
***
لكـــن دم الضحـــايــا صـــانـــع الألــحــــــان
لحّـــن لصنعاء نشيد الأرض والريحــــان
ولاح بـــرق المعــنّى في جــبــل شــمــســــــان
ينقُش على الصّخر والأحجار والعِيدان
لـكــن زرع الحَــنَـــش وحـــــارس البُستــــان
يشـتــي يركّب برأس الجـمـبية جـعـنان
فكر بــبــاكـــر ولا تــبــــــكِ على ماكــــان
***
نـــشــــوان أنــــــا فـــريــــســـة المـــــصــــالــــــح
ضـــــحــــــيـــــــــة الـــــطـــبــــال والـــــقـــــوارح
من يـــوم خُــلِـــق ســيــف الحـسَــن وصالِح
وانــــا وحــــــيـــــد في قــــــريـــتــــي أشـــــــارح
أبــنـــي المَــكَـــــاسِـــــر وازرَع الـــبــــــراصِــــــح
والـــــفــــــائــــــــدة لِمَـــــنْ مَـــــسَـــبُّـــه فــــاتِـــــح
والـــويـــــل لمـــــن في سُـــــوقِـــــنــــــا يُـــــصارِح
أو من بَجَش صِــدقُــــه على الفَضَـــــائِــــح
***
نــشـــوان كــــم في جـــعـــبــتــي نصـــائـــــح
وكــــــم ورِم قــــلــــــبــــي من الفـــضـــائـــح
وكم شــــســــامِـــح لــــو أنا شــــــســــامِــــــح
أوصـــــيــــــك لا تـــــــهــــــــرب ولا تـــــمـــــازح
لا تــــفـــــتــــجـــــع من كــــــثـــــرة المــــــرازح
شُـــــق الـــطَـــــريــــــق وظــــهِّــــر المَـــــلامِـــــح
حـــتــــى تُـــعــــانِــــــق صبــــحــــنـــــا تـــصافح
ويـــــنــــــتــــهي الإرهــــــــــــاب والمــــــذابِــــــــــح
***
نشوان ســـامـــح من جِـــــنِـــــن وهَــــسّــــتَــــر
ومــــن رِدِع عَـــــرض الجِـــــــدار وفـــــكّــــــــر
ولا تُـــــــسَــــــامِـــــــح مـــــن رقًـــــــد وفــــسّـــرْ
أو الــــــذي مــــن عَـــــــومَــــــتُـــــه تِــــكَــــسَّـــــر
أمــــــا الــــذي عِــنـــد المـــصـــــيــبــة يـــفـــتَــر
وبــــالـــنــــفَــــس يَـــــهـــــــدِر هَـــــدِيـــــر عَــنتَر
يـحــــتــــاج تـــلـــقـــيـــنـــه دُروس ومَـــعـــشَـــر
فـهو من الحِــــنــــشـــــانِ بَـــــلْ هــــو أخـــطَـــر
نشوان
نشوان سامح من جنن وحشر
ومن ردع عرض الجدار وفسر
أو الذي من عومته تكسر
مسعود هجر
الا ليه ليه ليه
الا وعمتي منو شقول لمسعود
الا بعامنا الاول رزقنا مولود
مسعود هجر وخلف المصائب
والبعد طال وزادت المتاعب
من قلة المصروف وكثرت الدين
بكر مسافر فجر يوم الاثنيين
وقت الودع سلم وقال مودع
لاتحزني شاشقي سنة وشارجع
شافارقك بعد الزوج باسبوع
العين تدمع والفواد موجوع
ساذكر الحناء وحمرة الخد
ساذكر الزفة واليد باليد
واليوم لامكتوب ولاصادارة
وعود خلي كلها خسارة
مرة سنيين والقلب مسكن الدود
ماحد درا اين الحبيب موجود
وعمتي كيف البصر لحالي
ضاع الشباب وطالت الليالي
قوتي القليل مع الشقاء مع الناس
وعمتي ابني هلك من الجوع
الحب زلج واني مريضة مفجوع
رك النظر وجرح السواعد
وكم شكون صبري وكم شاجاهد
ماقدرش عاد أشقي ولااقدر اساب
ولااقدر اتمهار ولااطحن الحب
شهرين مريض ماحد ظهر ياراني
يارب تسامح الذي بالاني
احرقتي يابني لاتبكي يامحمد
الموت افضل للفقير واسعد
ابوك نساء الحناء وحمرة الخد
واني الوفاء لحدي والموت يشهد
وصيتي يابني تكون شهادة
بأن ابوك احرمني السعادة
لكن مسامح قد يكون معذور
وربما هو الاخير مقهور