| فتوى خاصه بخصوص مواضيع (سجل حضورك بلصلاه على النبي)والمواضيع التي يتم التسجيل فيها بذكرالله | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
بسام عضو خاص
عدد المساهمات : 938 تاريخ التسجيل : 07/08/2009 العمر : 45
| موضوع: فتوى خاصه بخصوص مواضيع (سجل حضورك بلصلاه على النبي)والمواضيع التي يتم التسجيل فيها بذكرالله الثلاثاء أبريل 13, 2010 9:06 am | |
| الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ "
نص الفتاوي الصادره بخصوص سجل حضورك بالصلاة علي الرسول اليكم نص الفتاوي ................ إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد ان محمدا عبده ورسوله ، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ، اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه ، أما بعد : فقد انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء الى التسبيح والتكبير ، وبعضها تدعوهم إلى أن يذكر كل عضو اسم من أسماء الله الحسنى ، وبعضها تدعوهم إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله - - ، وقد أحببت من خلال موضوعي أن أوضح حكم الشرع في مثل هذه المواضيع ، فأسأل الله أن يعينني لإيصال هذا الموضوع بأبسط وأوضح صورة ممكنة ، إنه سميع مجيب .
من المعروف إخوتي أن الذكر الجماعي بدعة محدثة والدليل على ذلك ما ورد في الأثر عن عمرو بن سلمة .
عن عمرو بن سلمة : كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري، فقال أَخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ قلنا : لا . فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعًا ، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ، إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ، ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا. قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه. قال : رأيت في المسجد قومًا حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى ، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة . قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك . قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟ ثم مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح . قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة. قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ، ما أردنا إلا الخير . قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه . إن رسول اللَّه حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم. وأيم الله ما أدري ، لعل أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج.
{أخرجه الدارمي وصححه الألباني، انظر السلسلة الصحيحة 5-12}
من هذا الأثر يتبين لنا إنكار عبدالله بن مسعود - - لفعل الجماعة الذين جلسوا يذكرون الله ذكرا جماعيا ، وسبب إنكاره واضح فقد احدث هؤلاء بدعة جديدة لم تكن على عهد رسول الله - - ولم يفعلها الصحابة - رضوان الله عليهم - أبدا
.وقد أفتى الكثير من علماء المسلمين بحرمة هذا العمل وأنه من البدع المحدثة وهذي فتوى لتوضيح الامر افتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير المجيب د. رياض بن محمد المسيميري عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية التصنيف العقائد والمذاهب الفكرية/البدع والمحدثات/بدع الأذكار والأدعية التاريخ 7/9/1424هـ السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد: نلاحظ في كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني: الله أكبر، وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى المنتدى. فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟. الحمد لله. وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته. وبعد: فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً. نسأل الله العافية. والله أعلم. وهذه فتاوي أخرى في نفس الموضوع تم نقلها من احد المنتديات الفتوى الأولى :- ------------- السؤال: ------- أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير – في هذا الأمر.. في إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه المشاركة "سجل حضورك اليومي بالصلاة على سيدنا محمد ، أريد أن أعرف ما حكم ذلك.. هل هذا من الدين؟ فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع، وجزاكم الله خيرا. الفتوى وهي تخص الشيخ محمد الفايز ------------------------------------- سؤالك قبل مشاركتك أمر طيب تشكرين عليه؛ إذ كثير من الأخوات تفعل الأمر ثمَّ تذهب للسؤال عنه. أمَّا عن السؤال؛ فإنَّ مثل هذا المطلب، وهو جمع عدد معين من الصلاة والسلام على رسول الله أمر حادث، لم يكن عليه عمل المتقدمين من الصحابة والتابعين ومن بعدهم، ثم لا يظهر فيه فائدة أو ميزة معينة. فإن قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة، فيقال: بالإمكان حثهم ببيان فضل الصلاة على رسول الله ، لا بهذه الطريقة. وإني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض أصحاب البدع، كالصوفية ونحوهم،؛ فينبغي الحذر من ذلك. وبكل حال.. وبغض النظر عمَّن وراء ذلك؛ إلا أن هذا الطلب مرفوض لما ذكر. أسأل الله أن يعمر قلبك بالإيمان، وحبّ رسول الله ، وأن يرزقك العلم النافع والعمل الصالح، وجميع فتياتنا المؤمنات.. آمين...
الفتوى الثانية :- --------------- تخص الشيخ عبد الرحمن السحيم وهي كتعقيب على الفتوى الاولى ذكر فيها فضيلته ان ( حسن النية لا يُسوِّغ العمل وابن مسعود لما دخل المسجد ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ... فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصاً نعدّ به التكبير والتهليل والتسبيح قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن ان لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي من ملة محمد ، أو مفتتحو باب ضلالة ؟ قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير ! قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله حدثنا أن قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج . ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها.... وبعد هذه الفتاوى من العلماء - فقد بات من الواضح لكم تماما حكم الذكر الجماعي ، ولهذا فإني أرجو من إخوتي الكرام أن لا يفهمون قصدي أني أريد الاساءه أو التجريح لأي عضو في هذه المنتدى الرائع لا والله, ولكنني دائما أحب نشر الخير والفائدة للجميع وتقبلوا مني موفور الحب والتقدير والاحترام ارجو ان يتم نشر هذه الفتوى في المنتديات الاخرى لتعم الفائده والتحذير هذا والله أعلى وأعلم ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ْ~ المصدر موقع اذكر الله عن موقع إسلام ويب | |
|
| |
نجيب محمد مدير عام
عدد المساهمات : 1533 تاريخ التسجيل : 21/09/2008
| موضوع: رد: فتوى خاصه بخصوص مواضيع (سجل حضورك بلصلاه على النبي)والمواضيع التي يتم التسجيل فيها بذكرالله الأربعاء أبريل 14, 2010 9:47 pm | |
| شكرا بسام
الدين يسر وليس عسر
اما ماذكرت سبحوا اركعوا بفعل الامر اراه كما افتي صحيحا من باب الفطرة
اما الذكر الجماعي الغير مستدام كلاناشيد و التهاليل ارى ان نتأكد من حكمها
و دعونا على الفطرة
فقد قال صلى الله عليه و السلام الحرام بين و الحلال بين
وكثرة الخوض في المسائل خاصة من افراد اي ليس من مجمع الفقه الاسلامي فيه اخطاء الفرد
فعلينا بفتوى المجامع وترك فتوى الافراد
والله اعلم | |
|
| |
بسام عضو خاص
عدد المساهمات : 938 تاريخ التسجيل : 07/08/2009 العمر : 45
| موضوع: رد: فتوى خاصه بخصوص مواضيع (سجل حضورك بلصلاه على النبي)والمواضيع التي يتم التسجيل فيها بذكرالله السبت أبريل 17, 2010 2:48 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم - اقتباس :
- الدين يسر وليس عسر
الدين يسر في بعض المسأل مثل قصر الصلاه وغيرها , وهذا لا يكون دليل على تساهلنا - اقتباس :
- اما ماذكرت سبحوا اركعوا بفعل الامر اراه كما افتي صحيحا من باب الفطرة
اركعوا او سجل حظورك كلاهم واحد وهم فعل امر يفيد الاستحباب وليس الاكراه - اقتباس :
- اما الذكر الجماعي الغير مستدام كلاناشيد و التهاليل ارى ان نتأكد من حكمها
هذا مثل الموالد وسجل حظورك وغيرها من البدع التي لم تكن في عهد الرسول ولا الصحابه فسنة الرسول (ص)عديده ومتنوعه لكن من يطبق والله ما نستطيع حصرها وتطبيقها كلها , اذا لماذا نبحث عن غيرها وبعدين ليش نتاكد كم بانجلس نتأكد كم كم , اكثر اهل السنه من العلماء يقولوا بدعه الا الصوفيين - اقتباس :
- فقد قال صلى الله عليه و السلام الحرام بين و الحلال بين
صحيح هذا لكن كمل الحديث الم يقل وبينهم امور مشتبهات فمن اتقى الشبهات فقد استبراء لدينه, يعني ان لم يكن حرم قد يكون شبهه ,ولن يكن حلال لان اغلب الناس والعلماء قد اختلفوا فيه والشبه معناها اشتباه المسأله بين الحرام والحلال , اذا لانتكبر ونقول فطره او هذا مطوع متزمت دعنا من قول هذا لاننا متعلمين - اقتباس :
- وكثرة الخوض في المسائل خاصة من افراد اي ليس من مجمع الفقه الاسلامي فيه اخطاء الفرد
ليش مجمع يعني في كل مسأله نحتاج لها مجمع فقهي والمجمع الفقهي اليسوا علماء مثل هولاء الافراد العلماء ومنهم أعضاء في المجمع يعني مايحتاج المجمع للانعقاد علشان يحرم سجل حظورك يعني يمكن بلقياس على مسائل مشابهه وبعدين يامداد كيف هذه تشتي لها مجمع ومسألة القات أكتفيت بفتاوى افراد حرموه فقط الخلاصه: يقول الرسول (ص) من احدث في امرنا هذا ماليس منه فهو رد امرنا عائده على الاسلام , يعني لو واحد قال نصلي ركعتين نقول هذا خير لكن لو قال نصلي ركعتين كل يوم وقت الصبح مثلا نقول له هذا بدعه لان التقيد لايجوز الا اذا كان موافق للسنه يعني لو عندك قوه للصلا اكثر صلى الضحى واذا باقي اكثر صلي الوتر وصلي الليل وصلي السنن الراتبه 12ركعه ووو واتحدى واحد يعملهم كلهم الا من رحم ربي اذا ليش نبتدع نعود للحديث في امرنا يعني لو واحد فعل فعل لا ليس في امر الدين مثل يعني اخترع سياره او مذياع هذه بدعه ولكن ليست في الدين يعني جائزه وحلال لان البدعه في الغه هي كل شيئ جديد , اما معناها في الشرع فتعني كل شيئ جديد لم يكن في عهد الرسول(ص) خد هذه المعادلات فعل او قول+تخصيص مكان وزمان+في الدين+ولم يعملها الرسول ولا الصحابه=بدعه في الدين حرام فعل او قول+تخصيص مكان وزمان+في الحياه العامه اي ليست دينيه+ولم يعمله االرسول ولا الصحابه=بدعه دنيويه حلال لكن بشروط تنضمها فعل او قول+تخصيص مكان وزمان+في الدين+عملها الرسول او الصحابه=سنه اخلاصة الخلاصه: ابعدو عنا البدع وخلونا في السنن الصحيحه ولاتخبطونا باعمال نعتقد انها خير وبعدين نكتشف عند الله انها حرام قال تعالى:وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون }الزمر48 - اقتباس :
- والله اعلم
هذه صدقت فيها نعم والله يعلم وانتم لاتعلمون حقافي الاخير ارجو ان تقراء كلامي هذا بتمعن ولا تهمله لطوله وكثرته لان المسأله عامه وخطيره وليست فقط في سجل حظورك وانتبه قال تعالى:{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }قلانني لاحظت عدم قراءتك لبعض المواضيع والدليل الرد الذي كتبته انا في موضوع معاني السيارات لم تعقب عليه تحياتي وتقديري لك | |
|
| |
نجيب محمد مدير عام
عدد المساهمات : 1533 تاريخ التسجيل : 21/09/2008
| موضوع: رد: فتوى خاصه بخصوص مواضيع (سجل حضورك بلصلاه على النبي)والمواضيع التي يتم التسجيل فيها بذكرالله السبت أبريل 17, 2010 6:34 pm | |
| محمد بن عبدالله ارسل
بأركان الاسلام الخمسة لدخول الجنة
و بأركان الايمان لمن اراد ان يرتقي ويكون من الاوائل
وبالاحسان لمن اراد ان يكون في مقدمة الاوائل
اما التفاصيل ففيها اخذ ورد فكل يؤخذ منه ويرد الا رسول الله صلوات الله وسلامه عليه
وهذا رئي كمسلم احساس قلب اظنه يفقه
(اذ جاء ربه بقلب سليم) (قال اولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي)
وسوف اعطيك مثال الزنا ......... تبغضه كل القلوب السرقة ......... تدينها كل الشعوب القات .............. يشتمه كل اليمنيين و يحملونه ويلات اليمن
والله اعلم | |
|
| |
بسام عضو خاص
عدد المساهمات : 938 تاريخ التسجيل : 07/08/2009 العمر : 45
| موضوع: رد: فتوى خاصه بخصوص مواضيع (سجل حضورك بلصلاه على النبي)والمواضيع التي يتم التسجيل فيها بذكرالله السبت أبريل 17, 2010 8:20 pm | |
| - اقتباس :
- محمد بن عبدالله ارسل
بأركان الاسلام الخمسة لدخول الجنة
و بأركان الايمان لمن اراد ان يرتقي ويكون من الاوائل
وبالاحسان لمن اراد ان يكون في مقدمة الاوائل اولا محمد صلى الله عليه وسلم وثانيا اذا فعلت هذا وفعلت بدع معها هل اشرب من حوض النبي وادخل معه الجنه يقول الرسول (ص) من احدث في امرنا هذا ماليس منه فهو رد , اي مردود عليه في نار جهنم - اقتباس :
- اما التفاصيل ففيها اخذ ورد فكل يؤخذ منه ويرد الا رسول الله صلوات الله وسلامه عليه
ياسيدي هذه ليست تفاصيل هذه بدع وهي مخالفه لامر الله ورسوله , التفاصيل مثل وضع اليد في الصلاه فوق الصدر او فوق القلب او او او هذه من التفاصيل التي يعمل بها الشخص بما يطمئن بها قلبه , اما البدع فتظر الدين وتجعله ينحرف ويضيع لان الناس ينشغلون بها ويتركون سنة نبيهم (قال اولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي)هذا يقصد به عندما يكون القلب قد وصل الى اعلى درجات الايمان ومن ثم ياتي الاطماننان,اما نحن انشا الله نكون مؤمنين قال تعالى: {قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِن تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }الحجرات14 اي انه(ولم يدخل بعدُ الإيمان في قلوبكم, وإن تطيعوا الله ورسوله لا ينقصكم من ثواب أعمالكم شيئًا) اين طاعت الرسول في هذه , هل تذكر معي الحديث عندما اتى الى الرسول (ص) 3رجال واحد منهم قال انا لا اتزوج النساء والثاني قال اصلي الليل كله والاخر قال انا اصوم ولا افطر ( يعني اعمال خير صلاه صيام)ماذا قال لهم (ص)قال: انا اتزوج النساء واصلي الليل وانام واصوم وافطر -فمن رغب عن سنتي فليس مني-(او كما قال ارسول (ص)) هنا الشاهد ليس مني اي ليس بمسلم - اقتباس :
- وسوف اعطيك مثال الزنا ......... تبغضه كل القلوب
السرقة ......... تدينها كل الشعوب القات .............. يشتمه كل اليمنيين و يحملونه ويلات اليمن حتى حماس وجماعة الجهاد وبنلادن وغيرهم يلخي لاتستسهل الامر انا اخاف ان ياتي زمن نختلف فيه بصلاة العصر هل هي اربع او .... وبعدين الظاهر انك ماقراءت جيدا او انه انت راسك ناشف كما نعرفك من سابق , لكن هنا الامر مختلف هنا دين واذا قال الله او قال الرسول(ص) والي الامر منا وهم العلماء نذعن للقول ولا نكابر او نستصغر الشيى والله اعلم | |
|
| |
نجيب محمد مدير عام
عدد المساهمات : 1533 تاريخ التسجيل : 21/09/2008
| موضوع: رد: فتوى خاصه بخصوص مواضيع (سجل حضورك بلصلاه على النبي)والمواضيع التي يتم التسجيل فيها بذكرالله الخميس مايو 06, 2010 1:50 am | |
| | |
|
| |
بسام عضو خاص
عدد المساهمات : 938 تاريخ التسجيل : 07/08/2009 العمر : 45
| موضوع: رد: فتوى خاصه بخصوص مواضيع (سجل حضورك بلصلاه على النبي)والمواضيع التي يتم التسجيل فيها بذكرالله السبت مايو 22, 2010 4:07 am | |
| وغبرهم مانسمع يعني نترك الشيخ بن باز والشيخ بن عثيمين وغيرهم كثير | |
|
| |
نجيب محمد مدير عام
عدد المساهمات : 1533 تاريخ التسجيل : 21/09/2008
| موضوع: رد: فتوى خاصه بخصوص مواضيع (سجل حضورك بلصلاه على النبي)والمواضيع التي يتم التسجيل فيها بذكرالله الأربعاء يوليو 07, 2010 2:53 pm | |
| المجمع يشملهم و الله مع الجماعة | |
|
| |
| فتوى خاصه بخصوص مواضيع (سجل حضورك بلصلاه على النبي)والمواضيع التي يتم التسجيل فيها بذكرالله | |
|