نجيب محمد مدير عام
عدد المساهمات : 1533 تاريخ التسجيل : 21/09/2008
| موضوع: المونتاج في الطباعة الجمعة مايو 08, 2009 7:52 pm | |
| كلنا نعلم أن الطباعة تتم على النظام اللوني الرباعي (CMYK) وهي الألوان الأزرق السماوي والوردي والأصفر والأسود, وهي ألوان معروفة ويعمل بها دولياً. بعد أن قمتم بعمل تصميم ما ملون يتم استخراج أربعة أفلام لهذا التصميم لنفس الصفحة, فكل فيلم يحتوي النسبة من اللون المخصص.... ((وحتى تتعرف أكثر على هذه المعلومة قم بفتح أي ملف صورة في الفوتوشوب, وقم بتحويل الملف إلى صيغة (CMYK) إن لم يكن كذلك, ثم اذهب إلى قائمة window واختر منها Channels ستجد الأربعة ألوان وبإمكانك رؤيتهم منفصلين حتى تتعرف على النسبة اللونية الموجودة للون ما. يتم استخراج الافلام الأربع, حيث يحتوي كل منهم على نسبته من التصميم ومع تتابع الألوان في الطباعة تحصل على ألوانك التي صممتها. يتم طباعة عدة أشياء على هامش الفيلم (خارج منطقة التصميم المطلوب) تسمى علامات (القطع, والتسجيل, والألوان,...) (Crop Marks, Registration Marks, Colour Bars) علامات القطع تستخدم لقص المطبوعات على المقاس الذي صممت عليه بعد انتهاء عمليه الطبع, شريط الألوان عبارة عن عدة مربعات لونية للألوان الأربع الرئيسة في الطباعة حتى يستطيع الفني ضبط ألوان الماكينة عليها,,, أما علامات التسجيل (Registration Marks) فسنتحدث عنها بعد هذه النقطة. تتم الطباعة على ماكينات تختلف مقاساتها (والمقصود هنا أكبر مقاس للورق الذي يمكن أن تطبعه الماكينة) فمقاس الورق (الفرخ) الكامل بدون قص 70X100 ثم النصف 70X50 وهكذا وفي الغالب تكون الماكينة اكبر بسنتيمترين تقريبا من مقاس الورق المطلوب طباعته,,, على أي حال عرضنا لهذه النقطة لنقول أنه عندما أعددت تصميماً ما وليكن مقاسه A4 مثلاً فإنك تكرر نفس التصميم عدة مرات متجاورة لتملأ مساحة الماكينة التي ستتم الطباعة عليها, ومن ثم قد يتم تكرار التصميم أربع مرات, أو ست, أو ثمان, أو اثنى عشر, أو ستة عشر, وهكذا.. بعد أن حصلت على الأفلام الأربع لهذا التصميم والذي تم تكراره عدة مرات متجاورة, فكل فيلم يحتوي النسب اللونية للون محدد.. =المونتاج:: يأتي هنا دور المونتاج.. لدى فني المونتاج طاولة مغطاة بالزجاج تحته لوح من البلاستيك الأبيض (كالمستخدم في اللافتات الإعلانية) بداخلها عدة لمبات نيون. يضع عليها فرخ من مادة شفافة كانوا يسمونه (استرلون) وهذا الفرخ الشفاف يكون بقياس الماكينة التي سيتم الطبع عليها, وهو مثقوب ثقبين في الأعلى وموضوع في هذين الثقبين قطعتين معدنيتين بارزتين لأعلى قليلا وهذا لعملية التثبيت.. على هذه المادة الشفافة لديه علامات لحدود الطباعة التي يريدها ثم يبدأ بتركيب الألوان, يضع اللون الأول ويجعله مستقيماً ثم يقوم بلصقه من الأطراف على المادة الشفافة المثقوبة, ثم يأتي بقطعة اخرى يضعها فوقها وطبعا مثقوبة من الأعلى بحيث يتم تثبيتها مع سابقتها في نفس المكان, ثم يأتي باللون التالي من الفيلم, يضعه فوق سابقه ويقوم بضبط علامات التسجيل (فهي متكررة في كل فيلم) ولديه مكبرة صغيرة الحجم قوية في التكبير تساعده في ضبط العلامات فوق بعضها تماماً,, وحين يتأكد من ذلك يقوم بلصق هذا الفيلم على قطعة المادة الشفافة, ثم يأتي بأخرى للفيلم التالي... وهكذا حتى يتم تجهيز الفيلم للأفلام الأربع,, ثم يقوم بإرساله لعمل الباليت للطباعة,, بالنسبة للمطبوعات المتعددة الصفحات كالكتب والمجلات مثلاً فإنه يتم تركيب الصفحات المتجاورة بحسب ترتيب خاص وهذا تبعا لأمرين أولهما حجم الماكينة (كم عدد من الصفحات المتجاورة يمكن طباعتها على هذا المقاس) وماكينة التطبيق في المطبعة.. فإذا كنت مثلا تقوم بطباعة ملزمة 16 صفحة ثمانية على كل وجه فإن الصفحات تكون مرتبة بشكل مختلف عما ستراه في يدك, فعلى سبيل المثال أورد ترتيب صفحات لملزمة 16 صفحة نموذجاً (تخيل معي ورقة بها ثمان صفحات اربع صفحات في صفين الصف السفلي مرتب من اليسار ص1 ثم ص 16 ثم ص13 ثم ص4 ويأتي الصف العلوي الذي هو مقلوب بالعكس -راس في راس- وترتيبه من اليسار 5 ثم 12 ثم 9 ثم هذا في الوجه الأول, أما الوجه الثاني الصف السفلي من اليمين (2 ثم 15 ثم 14 ثم 13, ثم الصف العلوي -المقلوب راس لراس- من اليمين 7 ثم 10 ثم 11 ثم 6) بعد ان يتم تطبيق هذه الملزمة ستجد أن ترتيب الصفحات أصبح كما تريد.. لم يكن هذا فقط دور المونتاج, بل كان المونتير يستطيع أن يقوم بالعديد من الأمور - التي أصبحت الآن يسيرة بسبب استخدام الحواسيب في مجال الطباعة - مثل حذف مادة من الفيلم أو الكتابة (بقلم الرابيدو) أو قص شيء من فيلم ووضعه في فيلم آخر...... (باختصار كانت عملية المونتاج هي القلب لما قبل الطباعة)... = هنا أود أن أشير أن هذا العمل كان مضنياً ويستغرق الكثير من الوقت خصوصاً عندما تكون المطبوعات متعددة الصفحات الألوان... فلذلك أتت التقنية الحديثة بعدة حلول لهذا الأمر, وانحصر دور المونتاج إلى أعمال بسيطة جدا في المطابع الحديثة حتى أن العدد تقلص جدا لدرجة ان بعض المطابع يكون لديها شخص واحد فقط في قسم المونتاج(إن وجد) بعدما كان هناك العشرات. = ما هو البديل:: توفر عدة برامج (Software) تعمل على جهاز ويندوز يتلقى أمر الطباعة من الماكينتوش في طريقه لماكينة الأفلام ويتم تلقيم هذا البرنامج ببعض المعلومات مثل قياس الماكينة وعدد صفحات الملزمة والاتجاه المستخدم في ماكينة التطبيق, ثم تحصل على الفيلم مرتب بالشكل المطلوب للطباعة ومعد لقياس الماكينة المطلوبة. والنتيجة فورية...! | |
|