منتدى شجرة الغريب
منتدى شجرة الغريب
منتدى شجرة الغريب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شجرة الغريب

سياسي،اجتماعي،ادبي،ديني
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ازمة المياه في اليمن.. .........؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابومصطفى القاضي
مشرف
مشرف
ابومصطفى القاضي


عدد المساهمات : 214
تاريخ التسجيل : 13/10/2009

ازمة المياه في اليمن.. .........؟ Empty
مُساهمةموضوع: ازمة المياه في اليمن.. .........؟   ازمة المياه في اليمن.. .........؟ Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 15, 2010 5:31 pm

ازمة المياه في اليمن.. .........؟


تحقيق صادق سريع

02-26-2010
حذر خبراء محليون ودوليون من خطورة استمرار تدهور الوضع المائي في اليمن ونتائجها التي قد تهدد الأمن القومي والاستقرار المعيشي في تنبيه للجهات المعنية للإسراع في معالجة ما أفسدته أيادي الإنسان وكبح غضب الطبيعة المقبل بلا محالة.
وتأتي التحذيرات المتتالية للخبراء والمهتمين بشأن أزمة الوضع المائي الحادة في البلاد على خلفية تصنيف اليمن ضمن قائمة الأربع الدول الأشد فقرا في الموارد المائية على مستوى دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والعالم.
بالإضافة إلى توصيات أحدث الدراسات العلمية التي توضح بالأرقام حجم الأزمة المائية في اليمن، فقد أصبح متوسط نصيب الفرد في اليمن 120 مترا مكعبا في السنة فقط مقارنة بـ14 بالمائة نصيب الفرد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والبالغة 1250 مترا مكعبا و20 بالمائة من المتوسط العالمي لنصيب الفرد من المياه والبالغة 7500 متر مكعب.
وبين عدد من الدراسات الحديثة عن الوضع المائي معدل كمية سحب المياه الجوفية في اليمن حوالي 3.5 مليار متر مكعب. بينما قدرت كمية المياه المتجددة بـ2.5 مليار متر مكعب. وبحسب هذه الأرقام فإن معدل الاستنزاف السنوي من المخزون المائي الجوفي حوالي 900 متر مكعب.
في حين يتجاوز عدد حفارات المياه الـ900 حفار حفرت أكثر من مائة ألف بئر ارتوازية.
وبحسب أحدث التقارير العلمية والدراسات البحثية فإن معدل الهبوط في الأحواض المائية يتراوح بين 3ـ 6 أمتار سنوياً. وحول أثر المشكلة على نوعية جودة المياه في مختلف الأحواض المائية وبالذات الرئيسة منها؛ أحواض: صنعاء, عمران, تعز, صعدة، وتهامة.
وإشكالية المياه في اليمن ليست وليدة الساعة، وإنما تسارعت منذ بداية السبعينيات, في حين ازدادت الأزمة مع نهاية الثمانينيات من القرن الماضي, خصوصا في المناطق الجبلية والواقعة في الجهة الغربية من اليمن. ويتمثل أهم التحديات الحالية، التي تهدد المشكلة المائية في البلاد, في ندرة مصادرها ونقص الإمدادات وعدم تطبيق الأنظمة والقوانين الخاصة بالمياه, وغياب التنسيق بشكل كامل بين قطاعات المياه المختلفة، وغياب دور القطاع الخاص، بالإضافة إلى ضعف حملات التوعية، وعدم توفر قاعدة بيانات على مستوى البلاد.
وحذر أستاذ المياه الجوفية بمركز المياه والبيئة بجامعة صنعاء، الدكتور نايف أبو لحوم، من استمرار إشكالية الوضع المائي وقال;إن استمرار تدهور الوضع المائي في قد تؤدي نتائجه إلى تهديد الأمن القومي والاستقرار في البلاد
وطالب الجهات المختصة بتبني سياسة استخدام المياه كسلعة اقتصادية مثل النفط وإجراء دراسات دقيقة وتنمية موارد مائية جديدة مثل: تحلية المياه في المناطق الساحلية وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي بعد معالجتها وحصاد مياه الأمطار من خلال الحواجز المائية.
وأضاف في تصريح إلى;السياسية;يجب أن يعرف اليمينون أن تفاقم الأزمة المائية في اليمن جعله في صدارة الدول الأشد فقر, بل في قائمة الأربع الدول الأشد فقرا في الموارد المائية بالإضافة إلى الأردن ودولتين من دول منطقة الشرق الأوسط على مستوى دول العالم. ولم تحدد الدراسات اسمي هاتين الدولتين، لكن الخبراء يؤكدون أنهما من دول الخليج العربي.
وقال الأستاذ المساعد بجامعة صنعاء المتخصص في علوم الأرض والبيئة للأسف يعاني اليمن من شح شديد في المياه وأزمة بسبب موقعه الجغرافي (المناخ جاف وشبه جاف ـ شبه قاري), بالإضافة إلى قلة سقوط الأمطار، والذي يقابله كمية تبخر عالية
ويضيف إلى أسباب تدهور الوضع المائي إشكاليات عدم تطبيق القوانين وغياب التوعية بين أوساط المجتمع المحلي بخطورة هذه المشكلة (يعتقد المجتمع أن تحت الأرض بحيرة من المياه), وإشكالية تزايد عدد السكان والذي يعتبر من أعلى معدلات النمو على مستوى العالم. يضاف إلى ذلك الحفر العشوائي الجائر وتدني كفاءة استخدام أساليب الري الحديثة (يتم الري بالغمر;.
من جهته, حذر مدير عام الري بوزارة الزراعة والري، المهندس عبد الكريم الصبري، من أن الوضع المائي لا يسمح بأن نتعامل معه ببطء، وقد أصبح اليمن مهددا بأزمة مائية حادة بسبب عدم وجود ميزانية تشغيلية لقطاع الري غياب الوعي الاجتماعي. وقال في تصريح إلى;السياسية;لا توجد ميزانية تشغيلية إطلاقا لقطاع الري على الرغم من أن اليمن يواجه أزمة مائية حادة
ومضى يقول:;معظم الأحواض المائية في اليمن مهددة بنفاد المياه من أربعة إلى ستة أمتار طولية سنويا, وذكر من هذه الأحواض التي قال إن عددها يقارب الـ14، أحواض: صنعاء, ذمار, البيضاء, تهامة, حضرموت, تبن, أبين... الخ.
وللتقليل من تفاقم أزمة المياه أفاد الصبري بأن وزارته تقوم بتنفيذ خطط متوسطة المدى تنتهي في العام 2015, وطويلة المدى تنتهي في 2020, بهدف إدخال شبكات الري الحديثة لأكبر مساحة زراعية فوق أحواض المياه الجوفية بدعم المزارعين بما يبلغ 70 بالمائة.
وتستهلك الزراعة أكثر من 91 بالمائة من المياه الجوفية في اليمن, منها أكثر من 50 بالمائة تستخدم لري القات.
وللحد من الأزمة المائية ينصح أبو لحوم برفع الوعي لدى المجتمع بخطورة الأزمة المائية وإشراكهم في حلها وتطبيق القوانين الخاصة بالحفاظ على المياه الجوفية والاستراتيجية الوطنية للمياه والتي تهدف إلى التنسيق بين الجهات المختلفة حول المياه, وكذلك التقليل من التوسع في زراعة محصول القات، بالإضافة إلى التقليل من الحفر العشوائي الجائر وتبني مبدأ الإدارة المتكاملة من خلال النظر إلى جوانبها المختلفة اقتصاديا (توزيع محاصيل بديلة لمحصول القال) واجتماعيا من خلال توزيع السكن على المناطق المختلفة مع توفير كافة الخدمات لهم وليس على المدن الرئيسة ومناطق الأحواض المائية. ويزيد عدد سكان اليمن على 23 مليون نسمة تقريبا.
وتمتد تأثيرات الأزمة المائية إلى الجانب الاقتصادي، ويؤكد الخبراء أنها تؤدي إلى تدني مستوى الدخل الاقتصادي لدى الفرد من خلال تكاليف استهلاك المياه، بالإضافة إلى تأثيراتها الصحية على الإنسان بسبب تلوث المياه وتأثير مياه الصرف الصحي على التربة وعلى المياه العذبة. ولا تتوفر أي دراسات توضح حجم التأثيرات الصحية على الإنسان في اليمن بسبب تلوث المياه.
وبحسب الخبراء تتمثل تأثيرات الأزمة المائية على الوضع البيئي والاجتماعي في شح مياه الشرب والتصحر وهجرة المواطن من منطقة إلى أخرى، كما تؤثر على الزراعة بالنسبة لنمط المحصول الزراعي. كما يتعرض بعض مناطق مساقط المياه إلى الجفاف والتعرية وجفاف الينابيع والمياه السطحية واختفاء الغطاء النباتي.
ويصنف البنك الدولي اليمن كإحدى أفقر دول العالم من حيث الموارد المائية. ويرى الخبراء أن مشكلة نقص المياه التي تؤثر على 80 بالمائة من سكان اليمن. وكانت تتراوح مساحة الأراضي التي تروى بالمياه الجوفية في العام 1974 بين ثلاثين ألفا وأربعين ألف هكتار، في حين تروى أربعمائة ألف هكتار من الأراضي حاليا .

المصدر.صحيفة السياسية
منقوووووووووووووووول

بهذا الخصوص ماذا عن حفر أبار مياه متجاورة متقاربة جداً

كما يريد المسعودي الذي يريد حفر بئر

مجاورة لبئر مشروع مياه سمدان

حسب علمي هناك قوانين تمنع حفر أبار متقاربة
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abumostafa1960.spaces.live.com/default.as
نجيب محمد
مدير عام
مدير عام



عدد المساهمات : 1533
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

ازمة المياه في اليمن.. .........؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ازمة المياه في اليمن.. .........؟   ازمة المياه في اليمن.. .........؟ Icon_minitimeالجمعة يونيو 18, 2010 6:53 pm

القات القات القات القات القات


المسعودي بكر الاسبوع هذا بيحفر بير لسقاية القات و الناس مش لاقية تشرب



بس اصحاب الشمايتين طلعوا رجال و منعوه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسام
عضو خاص
عضو خاص
بسام


عدد المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 44

ازمة المياه في اليمن.. .........؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ازمة المياه في اليمن.. .........؟   ازمة المياه في اليمن.. .........؟ Icon_minitimeالأحد يونيو 20, 2010 5:28 am

اخي ابو مصطفى
هذا الموضوع مهم انا سابحث عن قانون المياه لكي يكتمل الموضوع
لي عوده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسام
عضو خاص
عضو خاص
بسام


عدد المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 44

ازمة المياه في اليمن.. .........؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ازمة المياه في اليمن.. .........؟   ازمة المياه في اليمن.. .........؟ Icon_minitimeالأحد يونيو 20, 2010 5:37 am

هذا هو القانون
قــرار جمهوري بقانون رقم (32) لسنة 2002م
بشــأن المياه
باسم الشعــب:-
رئيس الجمهورية:-
- بعد الإطلاع على دستور الجمهورية اليمنية.
- وبعد موافقة مجلس النواب.
أصدرنا القانون الآتي نصه:
(نص القانون كله على هذا الرابط http://www.presidentsaleh.gov.ye/showlaws.php?_lwbkno=2&_lwptno=2&_lwnmid=82
انا اقتبست منه هذا الجزء


اقتباس :

الفصل الثالث: الاستخدامات القطاعية للمياه
المــادة(25): مع عدم الاخلال باحكام هذا القانون تقوم وزارة الزراعة والري والهيئات والمؤسسات التابعة لها بتشغيل منشآتها وتنظم وترشد استخدامات المياه المخصصة للري ومياه الشرب في المناطق الريفية وفقا للخطة المائية على ضوء الاستراتيجيات والسياسات العامة للموارد المائية وسياسات الري والسياسات الاخرى ذات العلاقة وللوزارة في سبيل ذلك القيام بما يلي: -
1- اعداد سياسات وخطط الري التنفيذية التي تكفل الاستفادة المثلى من حصة القطاع الزراعي من المياه .
2- اجراءات الدراسات والبحوث النظرية والتطبيقية وتنفيذ البرامج الارشادية واتخاذ الاجراءات التي من شانها ترشيد استخدامات المياه وزيادة انتاجية المياه والمحاصيل الزراعية وتشجيع تقنيات الري الحديث بما يتلاءم مع الجدوى الاقتصادية والتكيف مع حصص المياه المحددة لها والمحافظة على المياه والبيئة .
3- ا . اقامة المنشآت المائية وتشغيلها وصيانتها لما من شانه الاستفادة من الامطار والسيول في اطار مؤشرات المخطط المائي للجمهورية والموازنات المائية للاحواض والمناطق المائية والخطة المائية .
ب . وضع خطة للحماية من السيول وكذلك اقامة وتشغيل شبكات الرصد المناخي– الزراعي وتسجيل وتحليل المعلومات التي ترصدها وتوثيقها وتبادلها مع الهيئة ومع المستفيدين منها والاستفادة من مخرجات الشبكة الوطنية للرصد المائي .
4- ا . اذا تعرضت اي جهة في مناطق استخدامات مياه الري الى اخطار السيول والفيضانات اثناء التعامل معها ميدانيا وخشي معها حدوث اضرار بالانفس والممتلكات تقتضي المصلحة العامة اتخاذ اجراءات عاجلة ازاءها يحق لوزارة الزراعة والري اتخاذ ما تراه مناسبا من تلك الاجراءات بما في ذلك هدم او كسر اي منشاة او ازالة اي حواجز او اقامتها وذلك في اضيق الحدود التي تمكنها من درء او اتقاء هذه الاضرار وعلى ان تدفع الوزارة التعويض العادل للمنتفعين عند اي ضرر يلحق بهم من جراء اتخاذ تلك الاجراءات وذلك في غضون ستة اشهر من اتخاذها .
ب . وفي هذا الشان تحدد اللائحة التنفيذية ضوابط التنسيق بين الوزارة والهيئة والجهات الاخرى ذات العلاقة .
5- وضع وتنفيذ الخطط والبرامج المتعلقة بتهذيب مجاري الاودية والقنوات العامة ومراقبة تدفق السيول والفيضانات ومراقبة استخدامات مياه الري ومنشآتها بما يؤمن سلامة هذه المنشآت والمحافظة على المياه من الهدر والتلوث .
6- اعداد مؤشرات الطلب على مياه الري للآماد القصيرة والمتوسطة والطويلة بما في ذلك حاجة مشاريع القطاع الخاص من مياه الري بحيث تشكل بعد مراجعتها وتقييمها احدى مدخلات الخطط المائية المنصوص عليها في المادة (13) من هذا القانون .
المــادة(26): مع عدم الاخلال باحكام هذا القانون تقوم وزارة الكهرباء والمياه والهيئات والمؤسسات التابعة لها سواء في الحضر او في الريف بتنظيم وادارة وترشيد استخدامات المياه المخصصة لها في الخطة المائية وعلى ضوء الاستراتيجية والسياسات العامة للمياه وبما يتفق مع قانون السلطة المحلية ولها في سبيل ذلك القيام بما يلي: -
1- اعداد السياسات والخطط التنفيذية المتعلقة بقطاع المياه والصرف الصحي وبما يكفل الاستفادة المثلى من حصة الوزارة من المياه المخصصة لها في الخطة المائية .
2- اجراء الدراسات والبحوث النظرية والتطبيقية واقامة المنشآت والمختبرات وشبكات توزيع المياه التي من شانها امداد السكان بالمياه للاغراض المنزلية والصناعية والسياحية والخدمية الاخرى وذلك في حدود كميات المياه المخصصة للوزارة في الخطة المائية .
3- ترشيد ورفع كفاءة استخدامات المياه المخصصة للوزارة من خلال برامج التوعية والارشاد والضوابط التنظيمية وادخال الاساليب والتقنيات التي من شانها تقليل الفاقد من المياه والمحافظة عليها .
4- تامين خدمات امداد السكان بالمياه النقية الصالحة للشرب والاستخدامات المنزلية ووضع الضوابط اللازمة التي تضمن تطبيق ومراقبة معايير ومواصفات جودتها وصلاحيتها للاستخدام البشري واتخاذ التدابير والاجراءات التي من شانها اتقاء اي اضرار صحية للسكان وكذلك تطوير وتحسين هذه الخدمات كما ونوعا .
5- امداد المياه لمختلف الاغراض الصناعية والسياحية والخدمية الاخرى الخاصة والعامة التي تقع في نطاق شبكات توزيع المياه واخضاعها لتطبيق ضوابط معايير ومواصفات المياه بما يتلاءم مع اغراض الاستخدام المختلفة ووفقا لاحكام هذا القانون ولائحته التنفيذية .
6- انشاء وادارة شبكات الصرف الصحي وكل المياه العادمة الناتجة عن استخدام المياه في الاغراض المنزلية والصناعية والسياحية والخدمية الاخرى التي تستفيد من هذه الشبكات وكذلك انشاء وادارة محطات جمعها ومعالجتها وتصريفها للمشاريع التابعة لها كما تقوم بالاشراف على المشاريع الاخرى في مجال مياه الشرب والصرف الصحي على ان تشترك الهيئة وبالتنسيق مع الجهة المختصة بوزارة الزراعة والري في اختيار مواقع محطات معالجة المياه العادمة واعداد المواصفات الفنية لمنشآتها وطرق تصريفها ، كما تقوم الهيئة بالمشاركة مع الجهة ذات العلاقة باعداد مواصفات وضوابط تصريف المخلفات المنزلية المفردة .
7- معالجة وتصريف المياه العادمة وفقا لنظام موحد يعد لهذا الغرض ويلتزم بالمعايير النوعية والبيئية التي تحددها اللائحة المنفذة لهذا القانون وبحيث لا تصرف المياه المعالجة او يسمح باستخدامها الا بعد التنسيق مع الهيئة والجهات ذات العلاقة وبعد التشاور والتنسيق مع مستخدميها والمتاثرين بها .
الباب الخامس: حقوق وتراخيص المياه
الفصل الأول: حقوق المياه
المــادة(27): يخول حق الانتفاع بالماء لصاحبه التصرف بالماء بما لا يتعارض مع المصلحة العامة و الاعراف والتقاليد السائدة في كل منطقة او حوض مائي وفي كل الاحوال فالحقوق القائمة والمكتسبة في المياه سواء قبل صدور هذه القانون او بعده مصانة ولا تمس الا للضرورة القصوى وبتعويض عادل .
المــادة(28): تراعى الحقوق التقليدية في الانتفاع من حصاد الامطار ومياه السيول المتدفقة طبيعيا وذلك فيما يتعلق باستخدامها للري وارتباطها بالارض الزراعية المنتفعة بها وتراعى في هذه الحقوق خصائص المناطق ذات الصلة بالاعراف والتقاليد ونظم الري المرعية والمتعارف عليها في كل منطقة من مناطق الجمهورية .
المــادة(29): تبقى حقوق الانتفاع التقليدية والحقوق المرفقة بها قبل صدور هذا القانون على مياه الينابيع والعيون والغيول والجداول الطبيعية والآبار السطحية التي لا يزيد عمقها عن ستين مترا مصانة ويحتفظ بها اصحابها كحقوق قائمة وذلك دون الاخلال بقواعد التسجيل ، وعلى ان تظل مخصصة للاغراض المعدة لها ، وفي حالة انتقالها الى ملكية الغير فان هذه الحقوق تنتقل وجوبا الى المالك الجديد ، وفي حالة تجزئة الارض المنتفعة بالماء يتم توزيع الماء بحسب مساحات القطع الناتجة عن التجزئة .
المــادة(30): مع عدم الاخلال باحكام مناطق الحماية والحجر المائي يجوز احراز كميات من المياه في خزانات او برك او مواجل وذلك من خلال الجمع المباشر لمياه الامطار من الاراضي او المنشآت التي يملكها المنتفع او من المساحات المجاورة لها التي يخول له حق الانتفاع والاستفادة مما تجمعه من مياه الامطار ويعتبر هذا الاحراز حق انتفاع مكتسب اذا كان لا يضر بمنافع سابقة عليه ولا يتعارض مع حقوق المياه المكتسبة وفقا للاعراف والتقاليد المرعية المتعلقة بحقوق الانتفاع من مياه الامطار ، كما يجوز للمنتفع وفقا لهذه المادة اقامة المنشآت المائية الضرورية التي تحقق هدف الاستفادة من هذه الكميات المحرزة من المياه وكذلك اقامة منشآت الري الصغيرة وشق القنوات الفرعية بحسب الاجراءات والضوابط التي تحددها اللائحة .
المــادة(31): تحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون الحالات التي يجوز للدولة ان تضع يدها على حقوق الانتفاع بالمياه اذا اقتضت المصلحة العامة ذك او ضرورة الترشيد في استخدامات المياه مع التعويض العادل للمنتفعين وفقا للقوانين النافذة .
المــادة(32): يتوجب على اصحاب حقوق الانتفاع وفقا للمواد (29،28) من هذا القانون التقدم الى الهيئة لتسجيل حقوقهم خلال مدة اقصاها ثلاث سنوات من تاريخ الاعلان الموجه من الهيئة بعد صدور هذا القانون .
المــادة(33): يتوجب على المنتفعين او ممثليهم من آبار المياه الجوفيه المحفورة قبل صدور هذا القانون و اصحاب حقوق الانتفاع المرتفقة بها سواء كانت مستغلة او غير مستغلة التقدم الى الهيئة او احد فروعها في مكاتب المحافظات ومراكز المديريات للتسجيل والتمتع باستمرار حقوق الانتفاع والارتفاق في ظرف ثلاث سنوات من تاريخ الاعلان الموجه من الهيئة بعد صدور هذا القانون .
المــادة(34): تمسك الهيئة وكافة فروعها سجلا لحقوق الانتفاع المكتسبة على المياه وتبين اللائحة نظام وقواعد مسك هذا السجل و اجراءات القيد وتعديلاته .
الفصل الثاني: التراخيص
المــادة(35): مع مراعاة المادة (73) من هذا القانون: -
ا‌ . لا يجوز لاي فرد او جماعة او جهة حكومة او اهلية او اي شخصية اعتباري او طبيعية القيام بحفر اي بئر للمياه او اقامة اي منشاة مائية لحجز مياه السيول والغيول الجارية في مجاري الاودية او فوقها او تحويلها عن مداريها الطبيعية الا بعد الحصول على ترخيص مسبق بذلك من الهيئة .
ب‌ . يجوز وبدون ترخيص مسبق من الهيئة تعميق اي بئر للمياه ولمرة واحدة فقط وبما لا يزيد عن عشرين مترا اضافية .
ج . فيما يخص المشاريع التي سبقت الموافقة عليها من قبل الهيئة وفقا للمادة (15) فان على تلك الجهات تقديم مشاريعها للتسجيل فقط .
المــادة(36): لا يجوز لاي مقاول القيام بحفر بئر جديدة او بئر بديلة او اقامة اي منشآت مائية اخرى ما لم يبرز المنتفع ترخيصا ساري المفعول بالحفر او اقامة المنشآة، كما ان على المقاول التاكد من ان عقد العمل بينه وبين المنتفع يتفق مع هذا الترخيص ويجب على المقاول ابرازه للجهات المحددة في هذا القانون عند طلبها .
المــادة(37): لا يجوز لاي منتفع تجاوز الكميات او اغراض الاستخدام او اي مواصفات فنية اخرى وتحددها الهيئة كما يجب عليه الالتزام بالشروط المحددة في الترخيص وتبين اللائحة التفاصيل اللازمة لتنفيذ ذلك .
المــادة(38): تعد التراخيص التي تمنح وفقا لهذا القانون لحفر آبار المياه ملغية بقوة القانون في الحالات التالية: -
1- اذا لم يبدا المرخص له اعمال الحفر خلال سنة من تاريخ صدور الترخيص .
2- اذا قام باستخدام هذا الترخيص لغير الغرض الذي اعطى من اجله .
3- اذا خالف الشروط الواردة في الترخيص .
4- اذا تنازل عن هذا الترخيص للغير بمقابل او بدون مقابل وذلك بدون موافقة الهيئة وتبين اللائحة الحالات التي يمكن فيها قبول هذا التنازل . كما ان للهيئة حق المراجعة الدورية لهذه التراخيص بحسب النظام المعد لهذا الغرض ويجوز بناء على اسباب مبررة تجديد الترخيص لمرة واحدة لفترة ثلاثة اشهر اخرى ويجوز تمديد الفترة اذا استمرت تلك الاسباب قائمة .
المــادة(39): يكتسب صاحب الترخيص بحفر بئر او اقامة منشاة مائية حق الانتفاع عقب انجازه للاعمال المرخص بها على ان يتقدم بطلب تسجيل بئره او منشئته المائية خلال فترة اقصاها ثلاثة من انجازه للاعمال المرخص بها ويحق له الاستفادة بحق الانتفاع بعد مرور خمسة عشر يوما من تقديمه لطلب التسجيل .
المــادة(40): مع عدم الاخلال بالعقوبات المنصوص عليها في الباب الثامن من هذا القانون . . يجوز للهيئة ان توقف حق الانتفاع اذا تبين تلوث مياه البئر او المنشآت المائية واضرارها بالصحة العامة والبيئة واستحالة معالجة ذلك وفقا لتقرير مختبري من الجهة المختصة .
المــادة(41): على الحكومة اقامة المشاريع التي تنمي الموارد المائية وحصاد المياه وللهيئة الحق عند الضرورة باعادة النظر في كمية المياه المرخص بضخها من اي خزان جوفي او سطحي وبما يتناسب مع الموارد المائية الكلية القابلة للاستغلال من ذلك الخزان وذلك في اطار المشاريع المائية التي انشائها الحكومة او تسعى لانشائها مستقبلا وفقا للخطة المائية .
المــادة(42): مع مراعاة احكام لائحة تصنيف المقاولين والمكاتب الهندسية ، ولا يجوز لهؤلاء المقاولين والمكاتب الهندسية مزاولة اي من الاعمال التالية الا بعد الحصول على تراخيص مزاولة هذه الاعمال من الهيئة:
1- حفر آبار المياه .
2- التنقيب عن المياه الجوفية واجراء الدراسات والاعمال الاستشارية في مجال الموارد المائية .
3- توزيع المياه من الآبار مباشرة او عبر شبكات مياه الشرب او عن طريق تعبئتها .
وتقوم الهيئة باصدار التراخيص او رفض الطلبات بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بحسب الاختصاص وعلى جميع الاشخاص الطبيعيين والاعتباريين الذين يزاولون وقت صدور هذا القانون اي من الاعمال المنصوص عليها في الفقرات السابقة التقدم الى الهيئة في ظرف سنة من تاريخ صدور هذا القانون لتسجيل انفسهم او مكاتبهم او شركاتهم والحصول على تراخيص مزاولة المهنة وتبين اللائحة متطلبات مزاولة المهنة وكذلك مدة صلاحية الترخيص او التسجيل والقواعد والاحكام والاجراءات المنفذة لاحكام هذه المادة وبما لا يخالف نصوص واحكام هذا القانون .
المــادة(43): تقوم الهيئة بتصنيف الاشخاص الطبيعيين والاعتباريين الذين يزاولون ايا من الاعمال المنصوص عليها في المادة السابقة بحسب خبراتهم و امكاناتهم الفنية والمالية والبشرية وفقا لاحكام هذا القانون والقوانين الاخرى .
المــادة(44): لا يجوز استيراد الآت حفر آبار المياه او الاغلفة المعدنية لآبار المياه الا اذا كانت مطابقة للمواصفات التي تعدها الهيئة ويجوز بقرار من الهيئة تحديد قوائم المعدات والمواد الاخرى التي يخضع استيرادها للمواصفات .
المــادة(45): مع مراعاة ما جاء في نص المادة (29) من هذا القانون يمكن بدون تراخيص مسبقة حفر آبار سطحية للحصول على كميات محدودة من المياه بعمق ستين مترا (60م) على ان تقيد بالشروط التالية: -
1- التقيد بضوابط واحكام محارم مصادر المياه ومنشآتها ومناطق الحجر المائي وعدم الاضرار بالغير .
2- مراعاة الاعراف والتقاليد المتعارف عليها والمتعلقة بحقوق الانتفاع بالمياه والحقوق المرتفقة بها وبمنشآتها .
الباب السادس: الحفاظ على المياه وحمايتها من التلوث
الفصل الأول: المعايير والمواصفات الفنية العامة
المــادة(46): باستثناء الاعمال السابقة لصدور هذا القانون وبما لا يتعارض مع احكام القانون المدني تخضع لنظام المعايير والمواصفات الفنية العامة المقرة الاعمال التالية: -
1- حفر آبار المياه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابومصطفى القاضي
مشرف
مشرف
ابومصطفى القاضي


عدد المساهمات : 214
تاريخ التسجيل : 13/10/2009

ازمة المياه في اليمن.. .........؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ازمة المياه في اليمن.. .........؟   ازمة المياه في اليمن.. .........؟ Icon_minitimeالأحد يونيو 20, 2010 6:04 am

تسلم يديك أخي بسام

على هذه الإضافة الرائعة والمفيدة

وفي مثل هذه الأمور يجب التكاتف والإصرار على ان يلتزم الصغير والكبير


بمثل هذه القوانين لما تمثلة من أهمية وحماية ليس فقط لجيلنا وإنما لأجيال المستقبل

شكراً لك ولمجهودك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abumostafa1960.spaces.live.com/default.as
بسام
عضو خاص
عضو خاص
بسام


عدد المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 44

ازمة المياه في اليمن.. .........؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ازمة المياه في اليمن.. .........؟   ازمة المياه في اليمن.. .........؟ Icon_minitimeالأحد يونيو 20, 2010 6:42 am

نعم اخي ابو مصطفى
يجب الوقزف بحزم والتكاتف ففي الاتحاد قوه
اصلا عيب اليمنين هو عدم الالتزام بلقانون الا اذا كان في صميل
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجيب محمد
مدير عام
مدير عام



عدد المساهمات : 1533
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

ازمة المياه في اليمن.. .........؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ازمة المياه في اليمن.. .........؟   ازمة المياه في اليمن.. .........؟ Icon_minitimeالجمعة يونيو 25, 2010 6:33 pm

شكرا لكلاكما

و الماء الهم الاول فنحن بدون سدود و مياه الامطار تهدر تبخرا و الباقي يتجه معتدل سر للبحر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ازمة المياه في اليمن.. .........؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ابار المياه في الرجاعية
» من اليمن
» هل اليمن هو «المستقبل
» مســــكين يا شـــــعــب اليمن
» تم حجب المنتدى في اليمن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شجرة الغريب :: المنتدى العام-
انتقل الى: