منتدى شجرة الغريب

منتدى شجرة الغريب

سياسي،اجتماعي،ادبي،ديني
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حكم مختارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو تمام
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 214
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

مُساهمةموضوع: حكم مختارة   الأحد مايو 10, 2009 10:12 pm

حكم مختارة :

1.إذا ركلك الناس من الخلف فاعلم أنك بالمقدمة (مثل فرنسي)

2.من يترك نفسه اسير الماضي يفقد المستقبل ( الملك الحسين بن طلال)

3.صنعت النقود مستديرة لكي تسير ( مثل انجليزي)

4.حتى يشعر بك الآخرون لا بد أن تشعرهم بوجودك

5.ليس عليك ان يعتقد الناس برايك ولكن عليك ان تقول للناس ما تعتقد أنه حق (د.مصطفى السباعي )

10طرق/ نصائح تساعدك على التوفير أثناء شراء البقالة…


1- لا للكسل: أصحاب البقالات يعتمدون على كسل المشتريين ولهذا فهم يضعون أغلى الأغراض في أسهل المواقع للمشتري على الرف، أي أمامك تماما. وإذا نظرتم جيدا إلى الأعلى أو الأسفل قد ترون أن الأغراض الموضوعة هناك هي الأرخص.

2- لا تلتفت إلى اليمين ولا إلى اليسار: عادة ما يفعلوه أصحاب الحوانيت، أو على الأقل الأذكياء منهم، هو أنهم يضعون الأغراض الأساسية التي نريد شرائها مثل الحليب ومنتوجاته، الخضار، الفاكهة وغيرهم في أبعد جزء من الحانوت، ولكي نصل إليها علينا أن نمشي من قلب الحانوت. وهكذا يضمنون أن نرى أشياء أخرى بوفرة مما يفضلون “هم” أن نشتري. كن ذكيا ولا تلتفت كثيرا إلى أشياء لم تكون تنوي شرائها.

3- لا للجوع أو الغضب أو التعب: عزيزي المستهلك هل تعلم أنك إذا ذهبت لشراء البقالة وأنت جائع فانك ستشتري كمية أكبر وبذلك فاتورتك تزيد؟ إن لم تعلم ذلك حتى اليوم فموقع بوابة النوكيا يسره أن يزودك بهذه المعلومات. كذلك يقول الخبراء أن للتعب والغضب نفس تأثير الجوع على مشترياتك.

4- لتبقى عائلتك في البيت: إذهب للمشتريات لوحدك، فإن “مساعديك الصغار” وهم الأولاد حتما سوف يزيدون من كمية مشترياتك. كذلك من المفضل أن تذهب في الصباح حيث لا يوجد اكتظاظ وبهذا تقضي وقت أقل في الحانوت، ومن هنا يقل الوقت المتوفر لإغرائك بشراء المزيد.

5- لا تشتري إلا البقالة: فممكن أن تجد أغراض للمطبخ أو بطاقات تهنئه أو مسكنات آلام وغيرها.. هذه الأغراض ستجدها بأسعار أرخص في الأماكن المعدة لها فلا تشتريها من حانوت البقالة.

6- أكثر لا يعني أوفر: الكثيرون يعتقدون أن شراء الرزم والعبوات التي تحتوي على كمية اكبر من المنتوج تكون أوفر من شراء رزمة واحدة صغيرة من نفس المنتوج. إنتبهوا فهذا ليس صحيح دائما، وإنما يجبركم على شراء كمية كبيرة معتقدين بذلكم أنكم توفرون. قارنوا دائما سعر الرزمة بالنسبة لحجمها وكذلك عليكم الانتباه من تاريخ انتهاء صلاحية الاستعمال عند شراء هذه الرزم الكبيرة.

7- إفحص الوصل: بعد الانتهاء من الشراء والدفع ننصحك أن تنظر إلى وصل الشراء وتتفحصه قبل مغادرة الدكان. فلا أحد معصوم عن الخطأ وكذلك أصحاب الحوانيت والعاملين فيهم. وغالبا ما تكون الأخطاء لصالح أصحاب الحانوت!

8- ضع قائمة مشتريات: جهز في البيت قائمة بجميع الأغراض التي تنقصكم وتودون شرائها، هكذا عند ذهابكم لشراء البقاله فهي تمنعكم من التهور والانقضاض على كل ما هو أمامكم. ولكن ننبهكم أنه لا حاجة لتشعروا أنكم مقيدون فإذا وجدتم خصم/ تنزيل على منتوج ليس في قائمتكم ولكنكم تستعملونه فبالطبع يمكنكم شراءه.

9- إبحث عن المكان الأرخص: ابحث عن المكان صاحب الأسعار الأرخص وإذهب إليه، لكن لا تتقيد به، فبين الحين والآخر تفحص أماكن أخرى فإذا وجدت مكان جديد وأوفر إنتقل إليه.

10- الأماكن الأكبر أفضل: عادة تكون الأماكن الأكبر أرخص من غيرها.. كذلك المساحة الكبيرة تمكن من عرض تشكيلة أوسع وبهذا تستطيع أن تختار الأنواع الأرخص. ولكن هذه ليست قاعدة دائمة.
نصائح مهمة عند تعبئة السيارة بالوقود

1. لا تشتري أو تعبئ عربتك بالوقود إلا في ساعات الصباح الأولى حين تكون درجة حرارة الأرض في أدنى حد لها. تذكر أن محطات الوقود تدفن خزاناتها تحت الأرض و كلما انخفضت درجة حرارة الأرض كلما زادت كثافة الوقود و العكس صحيح فكلما زادت الحرارة تمدد الوقود لذلك إن اشتريت الوقود بعد الظهر أو في المساء الليتر الذي تشتريه ليس بليتر كامل.
في مجال عمل البتروليات الكثافة الجزئية و درجة الحرارة للوقود أو الديزل أو وقود الطائرات أو الإيثانول أو منتجات الوقود الأخرى تلعب دورا كبيرا. فارتفاع الحرارة بمقدار درجة واحدة له تأثير كبير وأمر مهم في هذا العمل يحسب حسابه و تتم معادلته و لكن محطات الوقود العادية ليس لديها مقاييس لمعادلة فروقات درجة الحرارة في مضخاتها.

2. عند التعبئة لا تضغط يد المضخة على أقصى سرعة, وكما تلاحظ هناك ثلاث درجات لسرعة الضخ في يد المضخة .. ‘بطيء .. وسط .. و سريع’. بالتعبئة على السرعة البطيئة تقوم بتقليل الأبخرة التي تتكون أثناء الضخ. الفائدة من ذلك هي أن كل خراطيم ضخ الوقود تحتوي على خاصية حبس واسترجاع الأبخرة المتصاعدة أثناء التعبئة و ضخ الوقود بسرعة سيؤدي إلى تحول المزيد من الوقود إلى بخار يتم سحبه و إعادته لخزان الوقود الرئيسي تحت الأرض فتجد في النهاية أنك لم تحصل على كامل كمية الوقود المشتراة.

3. من أهم النصائح .. عبئ خزان وقودك و هو نصف فارغ .. و السبب هو إن الوقود يتبخر بشكل أسرع مما يتصوره المرء و كلما قلت كمية الهواء الموجودة في خزان الوقود كلما قلت كمية الوقود المتبخر .. لهذا السبب تجدون أن خزانات الوقود العملاقة في محطات التخزين لها سقوف عائمة تعوم على سطح الوقود فتعمل على إلغاء الفراغ بين سقف الخزان و الوقود و تقليل التبخر.
و بعكس محطات الوقود العادية كل صهاريج الوقود التي تتم تعبئتها من المحطات الرئيسية تتم معادلة فروقات درجة الحرارة فيها لتكون الكمية المعبأة صحيحة.

4. أمر أخر .. إذا كان هناك صهريج وقود يقوم بتفريغ حمولته في المحطة التي تنوي التعبئة منها فلا تعبئ منها في نفس الوقت لأن عملية تفريغ الصهريج في خزانات المحطة الأرضية سيؤدي إلى تقليب الأوساخ المترسبة في قاع الخزان و دخول بعض منها لخزان سيارتك مما قد يتسبب بأضرار لها.

أتمنى أن تساعدكم هذه النصائح في الاستفادة القصوى من أموالكم المدفوعة مقابل الوقود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نجيب محمد
مدير عام
مدير عام


عدد المساهمات : 1533
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: حكم مختارة   الإثنين مايو 11, 2009 1:56 pm

اشكرك على النصائح الحضرمية

كم تتوقع نوفر لو انتظرنا حتى بزوغ الشمس وذهبنا للمحطة لنعبي نص دبة بترول.....؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حكم مختارة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شجرة الغريب :: الحكم و الامثال-
انتقل الى: