منتدى شجرة الغريب

منتدى شجرة الغريب

سياسي،اجتماعي،ادبي،ديني
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الإندبندنت» تطالب واشنطن بالاعتذار عن إرسال مبعوث متحيّز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجيب محمد
مدير عام
مدير عام


عدد المساهمات : 1533
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

مُساهمةموضوع: الإندبندنت» تطالب واشنطن بالاعتذار عن إرسال مبعوث متحيّز   الثلاثاء فبراير 08, 2011 6:30 pm

ويزير يعمل في شركة تمثل المصالح المصرية. أ.ب

انتقدت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية الدور الذي لعبه المبعوث الأميركي الخاص لمصر، فرانك ويزنر، خلال الأزمة التي تشهدها البلاد حالياً.

وكتبت الصحيفة اليسارية الليبرالية في عددها الصادر، أمس «الإشارات التي بعثت بها واشنطن كانت حتى الآن ميئوساً منها وغير موحدة، ففي أول الأمر طالبت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون بانتقال منظم للسلطة، ثم قال أخيرا المبعوث الأميركي الخاص لمصر، فرانك ويزنر، إن الدور القيادي لمبارك سيبقى حاسماً».

وذكرت الصحيفة أن ويزنر، الذي كان يشغل من قبل منصب السفير الأميركي في مصر، «يعمل اليوم موظفاً لدى مجموعة ضغط أميركية ومكتب محاماة يعمل لمصلحة نظام مبارك وعائلات مصرية رائدة في قطاع الأعمال».

ورأت الصحيفة أنه يتعين على الولايات المتحدة أن تعتذر عما قامت به من إرسال مبعوث متحيز بهذا الشكل إلى القاهرة، لأن المصريين يمكنهم استنتاج أن حكومة أوباما لا تقف بجانبهم رغم كلماتها الجميلة عن الحرية والديمقراطية.

وقالت الصحيفة إن ويزنر «يعمل لشركة باتون بوغز التي تفاخر بأنها تقدم خدمات استشارية للجيش المصري ووكالة التنمية الاقتصادية المصرية، ومثّلت حكومة مبارك في قضايا تحكيم وتقاضٍ في أوروبا والولايات المتحدة».

وأضافت أنه من غير المعقول ألا تكون كلينتون على علم بوظيفة ويزنر في باتون بوغز التي تقدم خدمات استشارية لحكومة مبارك الذي يدافع عنه الآن في مواجهة المعارضة الديمقراطية الضخمة في مصر.

وذكرت الصحيفة أن باتون بوغز تقر بأن المحامين العاملين فيها «يمثلون بعض العائلات التجارية الرائدة في مصر وشركاتها في مشروعات في مجال النفط والغاز والبنية التحتية، وخدم أحد شركائها رئيساً لغرفة التجارة الأميركية ـ المصرية للترويج للتجارة، وتشجيع الاستثمار الأجنبي في الاقتصاد المصري، ونجحت الشركة أيضاً في المنازعات المتعلقة بالخلافات في اتفاقات مبيعات الأسلحة الناجمة عن قانون المبيعات العسكرية لوزارة الخارجية الأميركية».

وأشارت الصحيفة إلى أن ويزنر انضم إلى شركة باتون بوغز منذ عامين تقريباً، وهو أكثر من الوقت الكافي لكل من البيت الأبيض ووزارة الخارجية لمعرفة الروابط الحميمة بين شركته ونظام مبارك.

ونسبت الصحيفة إلى نيكولاس نوي الباحث السياسي الأميركي المقيم في بيروت والباحث السابق لدى كلينتون قوله «المشكلة الرئيسة هي أن ويزنر أُرسل إلى القاهرة بناءً على طلب من وزيرة الخارجية وهذا يمثل تضارباً في المصالح، ولكن الأكثر خطورة هو أن تكون الولايات المتحدة بدأت تنتهج سياسة تعاقد أو خصخصة مع شركات خاصة لتدبير الأزمات، فهل تعاني الولايات المتحدة نقص الدبلوماسيين؟».لندن ــ وكالات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الإندبندنت» تطالب واشنطن بالاعتذار عن إرسال مبعوث متحيّز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شجرة الغريب :: السياسة :: الاخبار-
انتقل الى: