منتدى شجرة الغريب

منتدى شجرة الغريب

سياسي،اجتماعي،ادبي،ديني
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اعتقال كرمان يثير ردود فعل غاضبة في العاصمة والمحافظات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجيب محمد
مدير عام
مدير عام


عدد المساهمات : 1533
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

مُساهمةموضوع: اعتقال كرمان يثير ردود فعل غاضبة في العاصمة والمحافظات    الإثنين يناير 24, 2011 6:15 pm

23/1/2011 - الصحوة نت - خاص
أثار إقدام أجهزة السلطة على الصحفية والناشطة الحقوقية توكل كرمان ردود أفعال غاضبة من مختلف الفعاليات والأحزاب والمنظمات الحقوقية اليمنية احتجاجا على الإجراء الذي وصفوه باللا أخلاقي والمشين.

ففي العاصمة صنعاء لم تفلح حالة الاستنفار الأمني في اعتقال النشطاء والإعتداء على القنوات الفضائية وملاحقة الطلاب لم تفلح في الحيلولة دون خروج مسيرة غاضبة توجهت من نقابة الصحفيين الى جامعة صنعاء ثم الى مكتب النائب العام مطالبة بسرعة إطلاق الناشطة كرمان والإعتذار عن التصرف الهمجي الذي ارتكب بحقها ومحاكمة من أمروا بذلم التصرف الغريب عنن عادات وقيم وأعراف المجتمع اليمني الذي يصون المرأة ويحفظ كرامتها وينتصر لحقوقها .

وبحسب مندوب "الصحوة نت" فإن الأجهزة الأمنية قامت بالإعتداء بالضرب على المتضامنين مع كرمان والصحفيين ومراسلي ومصوري القنوات الفضائية واعتقال أكثر من عشرين منهم.

حيث أقدمت السلطات الأمنية على تفريق اعتصام تضامني بالقوة أمام نقابة الصحفيين، واعتقلت ناشطين حقوقيين على رأسهم خالد الآنسي المدير التنفيذي السابق لمنظمة هود، وعلي الديلمي رئيس منظمة التغيير، واعتدت على مصور الجزيرة فيما اعتقلت مصور قناة العربية لمدة ساعة.

وفي إطار عملية التضامن فقد توجه وفدين من الناشطين البرلمانيين وقيادة نقابة الصحفيين، الأول لزيارة المعتقلين في قسم 22 مايو، وآخر لمقابلة النائب العام للمطالبة بالإفراج عن الناشطة توكل كرمان وبقية المعتقلين.

وفي تعليق لـ"الصحوة نت" على تلك التصرفات الأمنية قال مدير مكتب مجموعة الـ(M B C) ومراسل قناة العربية بصنعاء حمود منصر إن الأمن أصيب اليوم بحالة من الهستيريا تجاه الصحفيين والطلاب المتضامنين مع توكل كرمان.

واعتبر منصر إجراءات الأمن اليوم مبالغ فيها وغير مبررة ولا تساعد على التهدئة وضبط الاستقرار بقدر ما تعمل على استفزاز الناس خاصة وأنه لم تحدث أي أعمال عنف أو فوضى أو تخريب على الإطلاق.

من جانبه أدان محمد أبو لحوم عضو الأمانة العامة للمؤتمر الشعبي العام إعتقال الصحفية توكل كرمان، واعتبر القيادي في المؤتمر الحاكم إعتقال الأجهزة الأمنية للناشطة كرمان مخالف للدستور والقانون والأعراف اليمنية.



تضامن واسع

وفي السياق ذاته تواصلت البيانات التضامنية المنددة باعتقال الناشطة توكل كرمان رئيسة منظمة صحفيات بلا قيود من مختلف المحافظات، فقد عبر بيان مشترك للقاء المشترك وتحالف قبائل مأرب والجوف وملتقى مأرب ولجنة الحوار الوطني عن إدانتهم الشديدة لهذه الجريمة التي وصفوها بالمشينة، واعتبر بيان فعاليات مأرب والجوف احتجاز النساء عار يسوجب النكف – حسب المصطلح القبلي.

من جهتها دانت أحزب المشترك بتعز ومشائخ وعقال وأبناء شرعب عملية الإعتقال السافر بحق إبنتهم توكل كرمان محذرين من عواقب الاختطاف، ومحملين السلطة تداعيات هذه الجريمة.

وأكدوا أنهم لن يقفوا مكتوفي الأيدي أمام هذه الجريمة، وأنهم سيتخذون كل السبل الدستورية لإطلاقها ورد الاعتبار لها خصوصا، ولأبناء شرعب وتعز عموما.

من جهته دان الناطق الإعلامي باسم الحوثي بشدة اعتقال الناشطة توكل كرمان، وقال: إن تصرف السلطة ووصولها إلى هذا المستوى يكشف المستويات الخطيرة التي وصل إليها التضييق على الحريات في اليمن، والذي لم يستثني حتى النساء.

وأعلن مكتب الحوثي على لسان ناطقه الرسمي محمد عبدالسلام عن تضامنه الكامل مع كرمان، متسائلا عن الحجة التي ستطلقها السلطة هذه المره لتبرير هذا الفعل المشين على اعتبار أنها امرأة لم تحمل سلاحا ولم تحدث أي فوضى أو تخريب كما تتهم السلطة معارضيها دائما.

من إب

إلى ذلك نظمت رابطة الصحفيين بمحافظة إب وبالتعاون مع نقابة الصحفيين اليمنيين صباح اليوم وقفة احتجاجية أمام ديوان عام المحافظة للتضامن مع الصحفية توكل كرمان والتنديد بالحكم الصادر ضد الصحفي عبد الإله شايع.

وفي الوقفة تم قراءة بيان عن الفعالية دعا إلى سرعة الإفراج عن الصحفية والحقوقية توكل كرمان والصحفي عبد الإله شايع وغيرهما من الصحفيين والسياسيين وأصحاب الرأي.

اسماء المعتقلين في مسيرة التنديد باعتقال كرمان:

الصحوة نت تنشر أسماء المعتقلين في قسم 22مايو من قبل السلطات الأمنية خلال تضامنهم مع كرمان:

ـ الناشط والمحامي خالد صالح الآنسي

ـ الناشط الحقوقي علي حسن الديلمي

ـ محمد حسن الأشرف

ـ صالح ناجي الضبيبي

ـ عبده مهيوب الجعشني

ـ ماجد علي الكوري

ـ عدنان عبدالرحمن الكبسي

ـ حمود قايد أحمد الهادي

ـ فؤاد الهمداني

ـ وسيم قاسم الطويل

ـ جميل أحمد الصبري

ـ محمد قايد الصبري

ـ معاذ سعيد قحطان

ـ عمر محمد إسماعيل

ـ محفوظ محمد مرشد القاسمي

ـ عبدالله قائد شيبان

ـ مروان إسماعيل

وفي تعليقه على اعتقال الناشطين والطلاب في قسم 22مايو طالب النائب البرلماني والناشط المعروف فؤاد دحابة بتغيير اسم القسم حتى لا يتربط اسم 22مايو وهو يوم تحقيق الوحدة اليمنية بالاعتقلات وانتهاكات حريات الرأي والتعبير.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اعتقال كرمان يثير ردود فعل غاضبة في العاصمة والمحافظات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شجرة الغريب :: السياسة :: الاخبار-
انتقل الى: