منتدى شجرة الغريب

منتدى شجرة الغريب

سياسي،اجتماعي،ادبي،ديني
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القرضاوي: بناء الجدار.. "قتل بالترك" لأهالي غزة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسام
عضو خاص
عضو خاص
avatar

عدد المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 38

مُساهمةموضوع: القرضاوي: بناء الجدار.. "قتل بالترك" لأهالي غزة   الأربعاء سبتمبر 01, 2010 3:56 pm

القرضاوي: بناء الجدار.. "قتل بالترك" لأهالي غزة

د. يوسف القرضاوي
مروة شاكر-موقع القرضاوي/11-1-2010

اعتبر العلامة الدكتور يوسف القرضاوي ما تفعله مصر من بناء للجدار الفولاذي على حدودها مع قطاع غزة بمثابة "قتل بالترك" لأهالي القطاع المحاصر، موضحا أن القتل بالترك هو أن يحبس إنسان شخصا في منزل ويتركه ثم يعود بعد أيام فيجده ميتًا، لعدم توافر الأشياء اللازمة لبقائه حيا.

ونبه فضيلته خلال حديثه في برنامج "الشريعة والحياة" مساء الأحد 10/1/2010 على قناة الجزيرة إلى أن بناء هذا الجدار يعد مشاركة لإسرائيل في حصار غزة؛ لأن مصر ببنائه تسد على أهل القطاع منفذا يلجئون إليه وقت الأزمات.

وقال إن "ما تفعله مصر من بناء الجدار الفولاذي هو بمثابة قتل بالترك لأهالي غزة.. والقتل بالترك هو أن يحبس إنسان شخصا في منزل ويتركه ويمشي ثم يعود بعد عدة أيام فيجده ميتا لعدم توافر الأشياء اللازمة لبقائه حيا، وما يحدث في غزة هو مماثل لهذا الأمر تماما؛ لأنه بهذا الجدار يسد عن أهالي غزة منفذا يلجئون إليه وقت الأزمات".

واعتبر أن "هذا الجدار مشاركة لإسرائيل في حصار غزة.. الخطر الحقيقي يأتي من قبل إسرائيل وأمريكا المستفيدين الوحيدين من هذا الجدار"، مشيرا إلى الجملة التي قالها المفكر المصري المستشار طارق البشري في إحدى ندواته أن هذا الجدار هو ضد الأمن القومي المصري ذاته.

وشدد القرضاوي على "أن واجب مصر تجاه أهالي غزة هو أن تقدم لهم المساعدات علنًا بحكم أنها الشقيقة الكبرى، لا أن تخنقهم"، مضيفًا أن حق العروبة والإسلام وحقوق إخواننا في غزة "تمنعنا من أن نشارك في قتلهم وحصارهم؛ لأن الواجب علينا هو مساندتهم في نضالهم".

سيل من الفتاوى

ومنذ أن أثيرت قضية بناء مصر للجدار الفاصل على حدودها مع قطاع غزة في ديسمبر الماضي، توالت الفتاوى الصادرة من علماء مسلمين ينتمون لجنسيات مختلفة بشأن شرعية بنائه، وهو ما رآه عدد من الخبراء والمحللين السياسيين في بعض الحالات بمثابة استدعاء مكثف واستثمار بالغ للفتوى في ميدان السياسة يهدف لخدمة رؤى خاصة، في حين رأى آخرون أنه من المهم جدا استحضار الموقف الشرعي في قضية أثارت اهتماما جماهيريا كبيرا.

ومع بداية الجدل أفتى القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين 27/12/2009 بأن "الجدار الفولاذي محرَّم شرعا"، وأنه "لا يجوز لها (لمصر) هذا عربيًا بحكم القومية العربية، ولا يجوز لها هذا إسلاميًّا بمقتضى الأخوة الإسلامية، ولا يجوز لها هذا إنسانيًّا بموجب الأخوة الإنسانية"، وتبنى هذا الموقف عدد كبير من الشيوخ والعلماء إلى جانب مؤسسات فقهية على رأسها: جبهة علماء الأزهر، والمبادرة الإسلامية البريطانية، وحزب التحرير الإسلامي.

ودافع القرضاوي عن أنفاق غزة، مشيرا إلى أنها البديل عن معبر رفح الذي تغلقه مصر، قائلا: "لجأ أهل غزة إلى هذه الأنفاق ليستطيعوا أن يجدوا منها بديلا عن المعبر المغلق في معظم الأيام، حتى أمام قوافل الإغاثة الإنسانية.. وكأن مصر تقول لهم: موتوا، ولتحيا إسرائيل".

وبينما انتقد مراقبون ما اعتبروه "إقحاما للدين في قضية سياسية"، شدد القرضاوي بقوله على أن "الفقيه لا بد أن يحكم في جميع الأمور والمناحي ومنها السياسة؛ لأن الفقه هو الحاكم للسياسة، وليست هي حاكمة له، كما ينبغي للفقيه أن يكون له نظر إلى الواقع ليفقهه، مع ضرورة أن ترد الفتوى إلى فقه المقاصد حتى نتحاشى أي آثار سلبية تترتب على الفتوى".

وحول ما طالب به البعض من قصر السياسة على السياسيين، قال القرضاوي: إن "السياسة أخطر ما تكون بيد السياسيين وحدهم"، مؤكدا أهمية أن يشارك الجميع في السياسة، ويفهم كل فرد من أفراد الأمة ما يدور حوله، حتى يستطيع أن يحكم على الأمور حكما صائبا ويحسن اختياره؛ لأن الأمة لا بد أن تكون أمة سياسية، فعلى قدر وعي الأمة السياسي يكون نهوضها".

وفيما يتعلق باختلاف الفتوى من بلد لآخر أوضح القرضاوي أنه لا يوجد مانع من اختلاف الفتاوى، مشيرا إلى أن اختلاف الفتوى يبنى على أساس تفهم كل البلد للأمر من وجهة نظر مختلفة".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نجيب محمد
مدير عام
مدير عام


عدد المساهمات : 1533
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: القرضاوي: بناء الجدار.. "قتل بالترك" لأهالي غزة   الأحد سبتمبر 05, 2010 7:48 pm

الرئيس حسني مبارك يبحث عن العرش الابدي له ولابنه من بعده

ولا بد من ظريبة لذلك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بسام
عضو خاص
عضو خاص
avatar

عدد المساهمات : 938
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: القرضاوي: بناء الجدار.. "قتل بالترك" لأهالي غزة   الإثنين سبتمبر 06, 2010 7:49 am

والله اخر مانتصوره من مبارك هو ان يفعل كذه
اللهم اهديه يارب
شكرا لمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
القرضاوي: بناء الجدار.. "قتل بالترك" لأهالي غزة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شجرة الغريب :: السياسة :: الاخبار-
انتقل الى: