منتدى شجرة الغريب

منتدى شجرة الغريب

سياسي،اجتماعي،ادبي،ديني
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نص الاتفاق الجديد الموقع بين الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجيب محمد
مدير عام
مدير عام


عدد المساهمات : 1533
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

مُساهمةموضوع: نص الاتفاق الجديد الموقع بين الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين    الخميس يوليو 08, 2010 2:34 pm



نشرت صحيفة «الشرق الأوسط» نص الاتفاق الجديد الموقع بين الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين في شمال اليمن، في 21 من يونيو (حزيران) الماضي، الذي يتضمن 22 بندا، وتتعلق هذه البنود بتنفيذ النقاط الست التي وضعتها الحكومة اليمنية لوقف الحرب في محافظة صعدة ومديرية حرف سفيان بمحافظة عمران، والتي قبل بها وبتنفيذها عبد الملك الحوثي، القائد الميداني للحوثيين.

وكان نائب رئيس الوزراء اليمني لشؤون الدفاع والأمن، وزير الإدارة المحلية الدكتور رشاد العليمي، زار محافظة صعدة نهاية الشهر الماضي وصادق على الاتفاق.

وتشهد محافظة صعدة ومديرية حرف سفيان، توترا هذه الأيام، بين الطرفين، وتبادل اتهامات بشأن خرق قرار وقف الحرب الذي دخل حيز التنفيذ منتصف فبراير (شباط) الماضي، لكن أكثر من منطقة شهدت اشتباكات وسقوط قتلى وجرحى، خاصة من جانب الحوثيين ورجال القبائل الموالين للحكومة اليمنية.

وتوقفت الحرب السادسة بين الجانبين، بعد إعلان عبد الملك الحوثي، القبول بالشروط التي تضمنتها النقاط الست التي وضعتها اللجنة الأمنية العليا من أجل وقف الحرب، وتؤكد مصادر حوثية لـ«الشرق الأوسط» أن الاتفاقية الجديدة تتضمن بنودا لتنفيذ ما تبقى من النقاط الست التي تنص على: الالتزام بوقف إطلاق النار وفتح الطرقات وإزالة الألغام وإنهاء التمترس في المواقع وجوانب الطرق، والانسحاب من المديريات وعدم التدخل في شؤون السلطة المحلية، وإعادة المنهوبات من المعدات المدنية والعسكرية اليمنية والسعودية، وإطلاق المحتجزين من المدنيين والعسكريين اليمنيين والسعوديين، والالتزام بالدستور والنظام والقانون، كما تشتمل على الالتزام بعدم الاعتداء على أراضي المملكة العربية السعودية.

* نص الاتفاق 1 - تنفيذ ما تبقى من النقاط الست التي أعلن عبد الملك الحوثي القبول بها.

2 - على الحوثي إلزام عناصره بالعودة إلى مناطقهم ومحافظاتهم آمنين وعدم الاعتراض عليهم من قبل الأجهزة الأمنية.

3 - تأمين جميع الطرقات لجميع المواطنين دون استثناء وكذا المساجد والمدارس والمقرات الحكومية.

4 - عدم التدخل في شؤون السلطة المحلية.

5 - إيقاف جميع الاعتقالات التي يقوم بها عناصر الحوثي ضد المواطنين أو الطلبة أو العسكريين الذين منحوا إجازات لزيارة أهاليهم.

6 - إيقاف الاعتقالات سواء كانت من قبل المواطنين المتعاونين مع الدولة أو من قبل الأجهزة التنفيذية.

7 - سرعة إطلاق جميع المختطفين من قبل عناصر الحوثي من تاريخ إعلان وقف الحرب وحتى تاريخه دون استثناء وكذا من اعتقل من قبل أجهزة الدولة أو المتعاونين معها.

8 - إيقاف الاستحداثات من المتاريس وشق الطرق وحفر الخنادق والجروف لأن هذه الأعمال لا تخدم عملية السلام.

9 - سرعة إنهاء المظاهر المسلحة في الطرقات وأعالي الجبال والتباب والخروج من جميع المنشآت العامة والخاصة بما فيها منازل المواطنين.

10 - تشكيل لجنة ميدانية من قبل اللجنة الوطنية والوسيط والحوثيين لمتابعة تنفيذ هذا في الميدان ورفع تقرير عن ذلك.

11 - على الحوثيين تسليم كشف موقع عليه بما يدعون به لدى الدولة وما يثبت من ذلك يتم تسليمه.

12 - تفجير الألغام في المحاور الثلاثة.

13 - تجميع المعدات المدنية والعسكرية إلى صعدة عند الوسيط.

14 - تقوم اللجنة الأمنية العليا بإرسال جميع السجناء إلى صعدة تمهيدا لإطلاق سراحهم بالتزامن مع تسليم المعدات المدنية والعسكرية في آن واحد.

15 - يعلن صلح عام شامل كامل بين القبائل يرقد الخائف في بطن المخيف لمدة خمس سنوات لجميع المواطنين في صعدة وحرف سفيان والجوف والسواد دون استثناء.

16 - التوقف عن أي عمل استفزازي سواء بإطلاق النار إلى المواقع أو القصف أو التفجير أو نهب أو أسر أي شخص أو أي عمل من الأعمال التي تخل بعملية السلام من أي جهة كانت.

17 - إيقاف أي تناحر للقبائل ضد بعضهم البعض وإلزامهم بأن السلام لا مناص منه وأن على الجميع اتباع صوت العقل ويعيشون في أمن وسلام وعدل في ظل الدولة بزعامة رمز اليمن وقائدها المشير علي عبد الله صالح.

18 - تستكمل اللجان الفنية لنزع الألغام مهامها في جميع المحاور وعلى الهيئة الوطنية لنزع الألغام إرسال ثلاث فرق إلى كل من الملاحيظ وشدا ومران لنزع الألغام والعمل على تفجيرها.

19 - إعادة الموقوفين عن وظائفهم إليها وصرف مرتباتهم.

20 - سرعة بدء العمل في إعادة الإعمار وتعويض المتضررين.

21 - عودة النازحين إلى منازلهم وقراهم وعدم مضايقتهم.

22 - إغلاق ملف الحرب نهائيا والبدء في الحوار السياسي.

ونسأل من الله التوفيق والهداية

* توقيع:

علي ناصر قرشة (الوسيط)، يوسف عبد الله الفيشي (ممثل عبد الملك الحوثي)، علي بن علي القيسي (رئيس اللجنة الوطنية/ محور الملاحيظ والشريط الحدودي)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نص الاتفاق الجديد الموقع بين الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شجرة الغريب :: السياسة :: الاخبار-
انتقل الى: